6 أخطاء تؤدي لارتفاع أسعار تأمين سيارات الشباب
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

6 أخطاء تؤدي لارتفاع أسعار تأمين سيارات الشباب

هناك عدة عوامل تستند عليها شركات التأمين عند تحديد أسعار تأمين المركبات، أهمها العمر! ومن المعروف، أن أسعار تأمين السيارات لمن هم أقل من 25 سنة مرتفعة. ويعود هذا الأمر لسببين: الإحصائيات التي تُظهر ارتفاع نسبة الحوادث بين الشباب مقارنة بالأعمار الأخرى. وقلة الخبرة لدى السائقين الشباب التي ترفع من احتمالية تورطهم في الحوادث. هذان السببان يدفعان شركات التأمين في السعودية إلى رفع أسعار لكي تتمكن من تحمل دفع مطالبات التعويض المتوقعة.

ولكن، ليس بالضرورة أن ينتظر الجميع حتى بلوغهم عمر الـ25 للحصول على ارخص سعر تأمين ضد الغير أو تأمين شامل — كل ما يتطلبه الأمر منك أن تعرف الأخطاء الذي قد تؤدي إلى زيادة أسعار تأمين السيارات حتى تتفادها!

هذه هي الأسباب التي ترفع سعر تأمين السيارة 👇

الصورة عبارة عن إنفوجرافيك (مرئي معلوماتي) مصمم بشكل جذاب وبسيط، يستهدف الشباب ويهدف إلى توعيتهم بأكثر الأخطاء شيوعاً التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات. لكل خطأ شرح مختصر وواضح يشرح سبب ارتفاع سعر تأمين السيارة.

1. قررت أن تستقل بسيارتك منذ البداية

فكرة امتلاك سيارة باسمك فور استخراج رخصة القيادة هي فكرة مثيرة حتى تدرك أن قرار كهذا سيجر عليك باباً من المصاريف التي لم تحسب لها حساباً —مثل مصاريف الصيانة وسعر تأمين السيارة وتجديده سنوياً. حتى تتجنب أسعار التأمين المرتفعة وغيرها من المصاريف، من الأفضل أن تشارك أحد أفراد عائلتك استخدام سيارة واحدة.

هذا الخيار لا يوفر عليك تكاليف الشراء والتأمين فحسب، بل يمنحك فرصة التعلم من سائق خبير. فشركات التأمين عادة ما تقدم أسعارًا أفضل لمن تجاوز سن الـ25، كما أن السائقين ذوي الخبرة يحصلون على خصومات إضافية – مثل خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات سابقة

وحتى تتمكن من مشاركة تأمين السيارة مع سائق آخر، ينبغي أن يكون اسمك مدرجاً في وثيقة التأمين الشامل. تعرف على مزيدٍ من التفاصيل في المدونة التالية 👈 هل عليك إضافة سائق إضافي إلى وثيقة التأمين

2. كنت طرفاً في عدد من الحوادث المرورية

أفضل طريقة مضمونة للحصول على أرخص سعر لتأمين السيارة هي أن تكون سائقاً مثالياً في الأساس! ببساطة، كلما حافظت على سجلٍ مروري ناصعٍ، ستضمن حصولك على أفضل أسعار تامين السيارات. فالحوادث والمخالفات المرورية الجسيمة ستضعك مباشرةً في قائمة الخطر لدى شركات التأمين. ولكي تبرهن لشركة التأمين أنك سائق مسؤول بالفعل، عليك أن تتجنب السرعة ومخالفة القوانين والأنظمة المرورية. وحينها قد تحصل أنت أيضاً على مكافأة خصم عدم وجود مطالبات في السعودية!  

وللمحافظة على هذه الخصم، قد يكون من الأمثل في بعض الأحيان عدم رفع مطالبة بعد وقوع حادث. فرضاً إذا كان الحادث بسيط ويسهل عليك إصلاحه بنفسك، أو إذا كان مبلغ التحمل أعلى من تكلفة الضرر الذي لحق بسيارتك.

3. أجريت بعض «التعديلات» على السيارة

تلاقي هواية تعديل السيارات في السعودية اهتماماً كبيراً لا سيما بين أواسط الشباب، فالكثير يعتبرون سياراتهم إنعكاساً لشخصياتهم ووسيلة للتعبير عن ذواتهم. وبصورة عامة، قد تطال هذه التعديلات والتغييرات كل شيء في السيارة بدءاً من تغيير الشكل الخارجي للسيارة وانتهاءً بزيادة قوة المحرك. ولعل ما يجهله البعض إن تعديل السيارات قد يؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج وخيمة! فمن المرجح إحصائياً أن ترتفع إحتمالية وقوع حادث بعد إجراء أي تعديل جوهري في محرك السيارة، أو بعد إجراء أي تعديل في هيكلها.

لذلك لا بد لك أن تعرفة بضعة أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك لتفادي المخالفات الممنوعة وتفادي ارتفاع أسعار تأمين على السيارات مستقبلاً.

4. أخترت أن تقود سيارة غالية السعر

تتخوف شركات التأمين من بعض أنواع السيارات التي تعتبرها عالية المخاطر، سواء بسبب ارتفاع تكاليفها أو بسبب ارتفاع احتمالية وقوع الحوادث. لذلك، من البديهي أن تكون تكلفة التأمين على السيارات الرياضية والكلاسيكية أعلى من تكلفة التأمين على السيارات الاقتصادية. ويعود ذلك إلى عدة أسباب أهمها إن تصليح وصيانة هذا النوع من السيارات يتطلب مهارة عالية من الفنيين المختصين بالإضافة إلى استخدام قطع غيار أصلية مرتفعة السعر يصعب الحصول عليها!

كما أن السيارات الرياضية تجذب الكثير من الشباب الذي يميلون إلى التباهي بسرعة سياراتهم دون شك. وإلى حدٍ كبير، يكون هولاء أكثر عرضة من غيرهم للتورط في الحوادث مما يرفع من تكلفة أسعار تأمين سيارات الشباب.

وفي الوقت نفسه، تنظر شركات التأمين أيضاً إلى سجلات الحوادث المرتبطة بنوع السيارة. ولذلك، قد تفاجئ بارتفاع أسعار التأمين للسيارات العادية إذا ما كانت نسبة الحوادث المرتبطة بسائقيها عالية. تذكر أن شركات التأمين تتجنب المخاطر بدورها أيضاً!

5. حددت مبلغاً بسيطاً للتحمل عند شراء تأمين السيارة

لا تقتصر النصيحة التالية على الشباب فقط، فهي تنطبق على الجميع وعلى الخصوص من من يحاول تجنب رفع المطالبات على الشاردة والواردة.

تمنح شركات التأمين تخفيض على مبلغ تأمين المركبة في مقابل اختيار مبلغ تحمل أعلى. ومبلغ التحمل هو مبلغ متفق عليه تقوم بدفعه عند كل مطالبة، وستلتزم شركة التأمين بدفع ما يزيد عن هذا المبلغ. وباختصار، تعتبر شركات التأمين مبلغ التحمل دليلاً على المسؤولية! تستطيع أن تقرأ المزيد حول مبلغ التحمل لتفهم تأثيره على أسعار تأمين سيارات الشباب بصورة أوضح.

6. نوع تأمين السيارة لا يناسبك!

إذا طرحنا السؤال: ماهو التأمين المناسب؟ فمن المحتمل أن يفترض معظم الناس أن التأمين الشامل هو الخيار الأمثل للجميع. لا تفترض في التأمين!

بل عليك أن تختار نوع التأمين المناسب بعناية وفق احتياجاتك الشخصية. فعلى سبيل المثال، سيكون من المجدي شراء تأمين السيارات الشامل عندما تبتاع السيارة من الوكالة مباشرة. ولكن إذا كنت تقود سيارة مستعملة أو ذات قيمة متوسطة، فمن الأفضل أن تكتفي بالتأمين الإلزامي ضد الغير، وتتكفل أنت بدفع التكاليف البسيطة عن الأضرار التي لحقت بسيارتك عندما تكون على خطأ.

وإذا كنت لا تزال تفضل شراء التأمين الشامل، فيمكنك التوفير من قيمة ما تتدفعه مقابل الإستغناء عن بعض التغطيات الإختيارية التي لا تحتاجها. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بترقية التأمين الإلزامي بتغطيات إضافية تلبي احتياجاتك.

وسع آفاقك، واكتشف خياراتك، قارن التأمين

ثمة الكثير من شركات التأمين السعودية التي تقدم منتجات تتوافق مع احتياجات الشباب لتسهيل حصولهم على التغطيات التأمينية المناسبة. لذا من المهم أن تتذكر أن سوق التأمين في السعودية كبيرة والأسعار متفاوتة دائماً! فهل تستطيع أن تتخيل طريقة سهلة لمعرفة كافة عروض التأمين في السعودية؟ نحن في وكيل نستطيع ذلك بسهولة! عندما يحين وقت تجديد تأمين سيارتك، أبحث وقارن الأسعار من عدة شركات لتأمين السيارات أونلاين على موقع تأميني مُعد لمقارنة أسعار التأمين وأنواع وثائق التأمين.

على العموم، قد لا يكون الحصول على تأمين سيارة مناسب بالأمر السهل دائمًا، لكنه على الأقل ليس بالأمر المستحيل أبداً! انتقِ التأمين الأمثل لسيارتك بكل ثقة — ستساعدك مواقع المقارنة على اكتشاف الفارق بين عروض شركات التأمين واختيار الأفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

نصيحة أخيرة: قُد سيارة ميسورة التكاليف سعر تأمينها مناسب الآن، حتى تتمكن من التوفير وشراء سيارة أحلامك يومًا ما!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times