لا تنصدم..يحق لشركة التأمين مطالبتك بدفع مبالغ مالية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

لا تنصدم..يحق لشركة التأمين مطالبتك بدفع مبالغ مالية

من غير المستبعد أن تفاجئ في أحد الأيام باستلام مكالمة من شركة التأمين تُخبرك بضرورة رد المبالغ التي دفعتها الشركة مقابل تعويض حادث سابق. قانونياً، يحق لشركات تأمين السيارات في السعودية مطالبة المتسبب في وقوع الحادث بدفع قيمة أي مبالغ دفعتها لتعويض الطرف المتضرر حتى بعد مرور سنة. وفيما يلي، سنوضح لك الأسباب التي تدفع شركات التأمين لمطالبتك. وما عساك أن تفعل إذا وجدت نفسك يوماً في هذه الورطة!

على هذا الأساس قد تطالبك شركات التأمين بدفع مبالغ عن حادث سابق

تستند شركات التأمين على بند يسمى «حق الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المتسبب بالحادث». وهو بند يرد في في جميع وثائق تأمين السيارات في السعودية، سواء التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل.

ما هو «حق الرجوع» وما الذي يعنيه؟

حق الرجوع هو شرط من شروط التأمين يسمح للشركة باسترداد أي مبالغ دفعتها تعويضاً للمتضرر من الحادث.

متى يحق لشركات التأمين استخدام «حق الرجوع» واسترجاع مبالغ قد دفعتها مسبقاً؟

باختصار، يحق لشركات التأمين استخدام «حق الرجوع» إذا ثبت أن المتسبب خالف أي شرط من شروط التأمين المذكورة في الوثيقة الموحّدة لتأمين المركبات. إليك بضع أمثلة:

1. إذا وقع الحادث نتيجة ارتكاب مخالفة مرورية

للشركة حق المطالبة باسترداد ما دفعته إذا ثبت أن الحادث وقع نتيجة ارتكاب أفعال تخالف نظام المرور السعودي — مثل:

  • قطع الإشارة الحمراء
  • عكس اتجاه السير
  • سباق المركبات على الطرق العامة
  • التفحيط 

لأن هذه الأفعال تخالف نظام المرور فهي تخالف أيضًا شروط جميع وثائق تأمين السيارات في السعودية. ولا تتوقع أن تكتفي شركة التأمين بمطالبتك فقط عن المبالغ، بل كن مستعداً أيضاً لارتفاع سعر التأمين السيارة بعد الحادثَ!

2. إذا قدمت أي معلومات غير صحيحة لشركة التأمين

وبالمثل، يحق لشركة التأمين أن تطالبك باسترداد قيمة التعويضات التي دفعتها للغير، إذا تبين لها أنك قدمت معلومات غير دقيقة—عمداً أو بغير عمد—-أثناء تقديم طلب التأمين على السيارة. لأن شركات التأمين تعتمد على المعلومات لتقييم احتمالية وقوع الحوادث وتحديد سعر تأمين السيارة المناسب.

ونتيجة لذلك، يحق للشركة أن تطالبك بتعويضها عن الخسائر التي لحقت بها عن طريق استرجاع مبالغ الحادث. وفي أحيان أخرى، قد تُعتبر شركات التأمين هذا التصرف محاولةً من محاولات الاحتيال التأميني، مما قد يعرضك للمساءلة القانونية.

حتى تتجنب المتاعب، تأكد دائماً من صحة جميع المعلومات التي تقدمها عند تجديد التأمين — خصوصاً عند استخدام مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات.

3. إذا تسبب سائق لا يشمله التأمين بوقوع الحادث

من أهم الأشياء اللازم معرفتها عن التأمين الشامل هو أنه لا يتحمل التبعات المالية إذا تسبب بوقوع الحادث سائق لا يشمله التأمين أساساً. وهذا معناه أن التأمين الشامل لا يشمل جميع السائقين تلقائياً!

حتى لا تفاجئ باتصال يزعجك، تأكد من إضافة اسم أي شخص يستخدم سيارتك بشكل متكرر عند تجديد التأمين. ستجد مزيدٍ من التفاصيل حول موضوع «السائق الإضافي» في المدونة التالية 👈 هل عليك إضافة سائق إضافي إلى وثيقة التأمين

4. إذا كانت الرخصة منتهية وقت الحادث

أخيراً، تعتبر قيادة السيارة برخصة منتهية مخالفة أخرى لشروط الوثيقة لكن شركات التأمين تمنحك مهلة 50 يوماً لتجديد الرخصة. وإذا انقضت مدة المهلة دون تجديد الرخصة، فمن حق شركة التأمين المطالبة برد المبالغ المدفوعة.

والمانع من أن تتحمل شركة التأمين التبعات المالية للحادث هو أن القيادة مسؤولية كبيرة، ووجود رخصة سارية تثبت أن السائق لا زال يتمتع بكفائته ولا يعاني من أي مشاكل صحية تؤثر على قدرته على القيادة.

متى يسقط «حق الرجوع» في التأمين؟

يسقط حق الرجوع في حالتين:

  • إذا لم تتواصل شركة التأمين مع المؤمن له خلال 20 يوم عمل من تاريخ تقديم مطالبة تنطبق عليها أحدى حالات الرجوع.
  • بعد مرور سنة كاملة من تاريخ تسوية المطالبة.

هذه هي خياراتك إذا كانت شركة التأمين تطالبك باسترداد المبالغ

عندما تتلقى اتصالاً من شركة التأمين أو أحد محصّلي الديون يطالبك باسترجاع المبالغ المدفوعة، لا تستسلم للقلق لا تحاول تجاهل الموقف على أمل أنه سيختفي من تلقاء نفسه!

  • التصرف الصحيح هو مراجعة نص وثيقة تأمين السيارة وتفاصيلها أولاً للتأكد من صحة الأسباب المقدمة.
  • ثانياً، لا بد من التأكد من تاريخ الحادث وتاريخ تسوية المطالبة لأن حق الشركة في استخدام حق الرجوع يسقط بعد فترة معينة. وإذا بدا لك أن هناك أي خطأ، تواصل مع شركة التأمين مباشرةً لاستيضاح الأمر وحل الموضوع دون تصعيده.  

ولكن إذا أصرت الشركة على موقفها، فمن الأفضل تقديم شكوى رسمية إلى «هيئة التأمين». وتعتبر «الهيئة» الجهة المعنية بتنظيم قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، وتختص بمتابعة الشكاوى ضد الشركات والتحقيق فيها.

حاول الاتفاق مع شركة التأمين على خطة لدفع المبالغ المطلوبة

إذا كانت شركة التأمين على حق لكنك لا تستطيع سداد المبلغ بالكامل، فأفضل مايمكنك فعله في هذه الحالة هو التواصل مع شركة التأمين وشرح وضعك المالي. و قد تتمكن حينها من الاتفاق على تخفيض المبلغ أو تقسيطه على أقساط شهرية مناسبة لحالتك.

ختاماً،

الآن بعد أن وضح لك مفهوم «حق الرجوع» وتعرفت على الأسباب التي قد تدفع شركات التأمين لاستخدامه، من المفترض أن تقل احتمالية أن تجد نفسك في مثل هذا الموقف مستقبلاً. وبشكل عامٍ، ستساعدك قراءة شروط التأمين على معرفة حقوقك وواجباتك. لذلك، أحرص على التعرف على أدق التفاصيل عن تأمينك بمثل الطريقة التي تحرص فيها على مقارنة أسعار التأمين للحصول على أرخص سعر!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times